iklan banner

Blue Mosque - مسجد السلطان احمد باسطنبول

يعتبر مسجد السلطان احمد بمدينة اسطنبول من اشهر المعالم السياحية في دولة تركيا، لما يتمتع به من موقع مميز وأيضاً تاريخ عاريق وتصميم عبقري يجمع روعة الشكل بعبقرية التصميم، وقد سمي مسجد السلطان احمد بالمسجد الأزرق نظراً لأن لونه من الاعلى يكون ازرق بسبب استخدام مادة الزنك في بناء قبته، وسوف نعرض تاريخ المسجد فيما يلي:
بُني المسجد بين عامي 1018 - 1020هـ / 1609 - 1616م حسب إحدى النقوشات على إحدى أبوابه. مهندسه محمد آغا أشهر المعماريين الأتراك بعد سنان باشا وداود أغا. يقع المسجد جنوبي آيا صوفيا وشرق ميدان السباق البيزنطي القديم. وله سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات، وفي السور خمسة أبواب، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة.
يتكون الصحن من فناء كبير، ويتوسط الصحن ميضأة سداسية محمولة على ستة أعمدة، أكبر الأبواب التي تؤدي إلى الصحن يظهر فيه التأثر بالفن الفارسي.
داخل المسجد على شكل مستطيل طولي ضلعيه 64 م و 72 م وتتوسطه قبة كبيره يحفها أربعة أنصاف قبة، كما أن كل ركن من أركان المسجد مغطى بقبب صغيرة ،بها عدد كبير من النوافذ المنفذة للضوء.
يعلو المسجد ست مآذن لاقت صعوبات في تشييدها، إذ كان المسجد الحرام يحتوي على ست مآذن ولاقى السلطان أحمد نقدا كبيرا على فكرة المآذن الست، لكنه تغلب على هذه المشكلة بتمويل بناء المئذنة السابعة في المسجد الحرام ليكون مسجده المسجد الوحيد في تركيا الذي يحوي ست مآذن. و يقال أن السلطان أحمد كان قبل توجهه للحج قد أمر رئيس وزرائه ببناء مأذنة ذهبية للمسجد ( و كلمة ذهب تعني " ألتين" باللغة التركية)، و مع استحالة تنفيذ هذا المطلب اقتصاديا، تظاهر رئيس الوزراء بأنه قد سمعها "ألتي" و تعني "ستة" باللغة التركية.
السياحة في تركيا - البرامج السياحية في تركيا - عروض السفر الى تركيا - زراعة الشعر في تركيا - الرحلات السياحية في تركيا - السفر الى تركيا - سياحة تركيا رحلة سبانجا ومعشوقية - رحلة جزر الأميرات - رحلة بورصة وجبل الأولوداغ - رحلة بحيرة ابانت - سهرة البسفرو المسائية على الباخرة العربية - سهرة البسفور التركية مع رقص شرقي - رحلة شيلا واغوا - جولة مدينة اسطنبول - جولة مدينة اسطنبول القسم الأسيوي - رحلة مدينة يلوا والحمامات الكبريتية - السياحة في طرابزون - قرية اوزنجول - السلطان مراد - حيدر نبي - مرتفعات ايدر - مدينة ريزا - رحلة اوزنجول - رحلة طرابزون - رحلة ريزا وشلالات اغاران - رحلة دير سوميلا - رحلة مرتفعات حيدر نبي - رحلة مرتفعات السلطان مراد - رحلة مدينة سامسون - رحلة مدينة اوردو - رحلات كابادوكيا


Previous
Next Post »